الثلاثاء، 9 يناير 2018

حرب عصابات التسويق Guerrilla Marketing










حرب عصابات التسويق (Guerrilla Marketing)
هو تسويق يهدف للحصول على أقصى قدر من النتائج بشكل غير تقليدي وبأقل التكاليف.
صاحب المصطلح جاي كونراد ليفنسون تحدث عنه في كتابه عام 1984 "Guerrilla Advertising". وقد استلهم المصطلح من حرب العصابات التي هي عبارة عن حرب غير نظامية يستخدم فيها المدنيون المسلحون استراتيجيات و تكتيكات تعتمد على عنصر المفاجأة ومن هذه التكتيكات الكمائن، والتخريب، والمداهمات. وتُستخدم نفس التكتيكات في صناعة التسويق باستراتيجية "حرب عصابات التسويق". كيف ذلك؟ تابعوا قراءة التدوينة.
حرب عصابات التسويق هو مفاجأة المستهلكين وترك انطباع لا يُنسى. هذا النمط الإعلاني البديل يعتمد بشكل كبير على طرق التسويق غير التقليدية، والطاقة العالية والخيال والإبداع. هذا النوع من التسويق غير مكلف، وبطريقة ما يعمل على تقييم الجمهور ومعرفة أي القطاعات منه يمكن إعادة تخصيصها لتشمل العلامة التجارية الخاصة بك.

أنواع الغوريلا ماركتنق "حرب عصابات التسويق" حسب وكالة التسويق ALT TERRAIN:
1-Outdoor Guerrilla Marketing 
تكون في الهواء الطلق وذلك بإضافة شيء قابل للإزالة على تمثال مثلاً، أو وضع عمل فني مؤقت على الأرصفة والشوارع.

 إعلان لشركة الأجهزة Vijay Sales  

إعلان توعوي للحفاظ على الأشجار 

إعلان لكتكات على أحد مقاعد الجلوس
2-Indoor Guerrilla Marketing
عكس النوع السابق، يحدث في الأماكن المغلقة مثل محطات القطار والمحلات التجارية ومباني الحرم الجامعي.

شركة توصيل DHL خدماتها أسرع من باقي الشركات

صور للساعات في القطار أو الباص

هل تخاف من أن تفقد شعرك؟ إعلان باستخدام المصعد



3-Event Ambush Guerrilla Marketing
الاستفادة من الجمهور من حدث في التقدم - مثل حفل موسيقي أو لعبة رياضية - للترويج لمنتج أو خدمة بطريقة ملحوظة، عادة دون إذن من رعاة الحدث.

(ليست كرات تنس) These ِAre Not Tennis Balls 

برينغلز وزعت حوالي 24،000 من هذه العلب خارج ويمبلدون Wimbledon (بطولة التنس) وحازت على اهتمام كبير.

4-Experiential Guerrilla Marketing
عبارة عن كل ما سبق، ولكن يتم تنفيذه بطريقة تتطلب من الجمهور التفاعل مع العلامة التجارية (التجريب).
يوجد بداخل هذا الزجاج 3 مليون إذا أستطاع الشخص أن يكسره يحصل على المال الموجود به، انتشرت الكثير من المقاطع على اليوتيوب لأشخاص حاولوا كسره لكهم لم ينجحوا لهم. و كان ذلك بمثابة إعلان لشركة تبيع زجاج الحماية الغير قابل للكسر بطريقة غير مكلفة وجذابة.

وهنا كرسي عند الجلوس عليه يظهر لك في اللوحة وزنك تابع لنادي رياضي Fitness First



وهنا المزيد من الصور للأنواع التي تم ذكرها في السابق:

إعلان لآلة تصوير Nikon

إعلان لمناديل كلينكس

إعلان لخدمة تمشية الكلاب للحفاظ على صحتهم



إعلان لمزيل البقع من الملابس K2r

إعلان لنظارات Ray Ban

إعلان لحديقة حيوان

إعلان لبيت الباربي


Sharpie مختص بأدوات الكتابة المختلفة


إعلان لبطاريات Durace


إعلان لحديقة حيوان




Skoda

معجون Colgate




هناك 3 تعليقات:

  1. حبيت الموضوع وشدني صراحه مؤخراً صرت احب اقرء عن اسرار وانواع التسويق

    ردحذف
  2. رووووووووعه الموضوع ، تسلمين على هذا الطرح
    مميز وجديد وجدا ممتع بس أحس انه مكلف مادياً ��

    ردحذف
    الردود
    1. الله يسلمك، هذه الاستراتيجية غير مكلفة وهي تعتمد على الشركة وأفكارها الغير تقليدية وإبداعها في التسويق بهذه الاستراتيجية

      حذف